منتدى آمنة السامعي الرسمي
وَلـآڪم يَ زائر ;$ آنرتيَ منتدآنإ ~



 
الرئيسيةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بقدر معاناتك تسمو حياتك !

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ااساس الغلا
الادارة
الادارة
avatar



© وسآئط ›› * *: :
انثى
© عدد المساهَمات ›› : 687
© نقآطيّ ›› : 1130
السٌّمعَة : 15
© تسجيليّ ›› : 05/04/2013
الموقع : السعودية
© دولتيّ ›› : السعودية
المزاج : عادي

مُساهمةموضوع: بقدر معاناتك تسمو حياتك !   الأحد ديسمبر 22, 2013 9:45 pm

هل هناك علاقة بين العبقرية والمرض؟!

هل هناك علاقة بين عظمة الإنسان ونسبة معاناته الشخصية؟!

هل يتطلب التميز قدرا مقابلا من الاضطهاد والمعاناة ومعارضة المجتمع؟

خطرت ببالي هذه الأسئلة أثناء كتابتي لمقال (نشرته قبل فترة) بعنوان "كل ذي عاهة مميز".. وفي هذا المقال أشرت الى أن الإعاقة الجسدية والمعاناة النفسية قد تنقلب في الافراد العاديين الى دافع للتفوق واثبات الذات (وهو ما عبرت عنه العرب بقولها: كل ذي عاهة جبار)!!

فبيتهوفن مثلا رغم انه اعظم موسيقي في التاريخ إلا انه كان يعاني من الصمم، وشومان (اعظم عازف بيانو) كانت يده اليمني مشلولة، والمعري كان أعمى، ومليير كان مصابا بالسل، واديسون بالصمم، ودستويفسكي بالصرع، وسيزان بالسكر والضغط.. اما هذه الايام فأعظم مثال هو عالم الفيزياء البريطاني ستيفن كنج الذي اصيب بانحلال تدريجي في العضلات حتى اصبح مجرد كتلة لحم رخوة.. ومع هذا يعد كنج حاليا اعظم عالم في الفيزياء والفلك وكتب بصوته الآلي واحدا من اكثر الكتب مبيعا في التاريخ (موجز تاريخ الكون)!!

أضف لهذا أن المرض بحد ذاته (ظرف قهري) يتطلب استحداث اساليب جديدة في العيش والتعامل والتفكير. وحين يصاب المرء بمرض دائم يفكر بشكل اعمق ولا يعبأ كثيرا لما يفرضه المجتمع أو يعتقده الناس.. حين يصبح طريح الفراش يصبح مهيئا اكثر لالتقاط الالهام في الخلوة وبلورة الابداع من المعاناة.. هنري ماتيس مثلا بدأ حياته كمحام متواضع في باريس ولكنه اصيب بالتهام دائم في الزائدة جعله طريح الفراش. وفي ظل معاناته ووحدته اكتشف موهبته في الرسم فأصبحت الفرشاة رفيقة حياته.. المفارقة الطريفة ان الزائدة الدودية يمكن اليوم إزالتها بعملية لا تستغرق نصف ساعة. ولكنها لو اتيحت لماتيس في زمانه لكسب العالم محاميا وخسر مدرسة جديدة في الفن المعاصر!!


.. وحين تتأمل معنى الابداع ذاته تكتشف أنه يتضمن الخروج بشيء جديد وغريب لم يُطرق من قبل.. وحين يخرج المرء بشيء جديد فإنه في الغالب يخالف واقعا معتادا وطريقه في العمل والانجاز (ويصبح السؤال الأهم: ما الدافع وراء ذلك؟).. فالابداع ليس صعبا لدرجة ان اجيالا تولد وتموت ولم يظهر فيها مبدع واحد.. ولكن المشكلة ان معظمنا يخشى الخروج على أفكار المجتمع ومخالفة المألوف والصراخ بأعلى صوته "أنا لدي طريقة جديدة".

ولكن حين يصبح الانسان مريضا - وطريح الفراش خصوصا - يبدأ في التأمل والتفكير في كافة المسلمات.. يراقب عن بعد كيف يعارض المجتمع الأفكار الجديدة وما يخالف المألوف والموروث.. يدرك أن مواقف الناس تنطلق من (وجدنا آباءنا كذلك يفعلون) وأنهم لا يعترفون بالعبقرية والإبداع بقدر ما يعترفون بالسحر والجنون (ما أتى الذين من قبلهم من رسول إلا قالوا ساحر او مجنون)!!

وبطبيعة الحال - بالاضافة للإعاقة والمرض والوحدة - قد يملك الانسان دوافع أخرى للتميز كأن يكون مضطهدا، أو يتيما، أو فقيرا، أو من أقلية مستضعفة (والأخيرة بالمناسبة تفسر سر تفوق الأقليات اليهودية في المجتمعات الغربية)!

ولكن في المحصلة؛ حين تتأمل ردود الفعل الناجمة عن كل هذا تدرك أن الانسان السليم والمحظوظ (ومن ولد في فمه ملعقة ذهب) لا يملك دافعا للتفوق والتميز مثل العليل وقليل الحظ والطامحين من أبناء الطبقة الوسطى!!

.. ومن يدري؛ لعل هذا من رحمة الله بعباده بحيث يتكفل الزمن وحده بصعود الضعفاء وقليلي الحظ.. وينزل بالأقوياء وأبناء الذوات.. جيلا بعد جيل!!


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اميـــــfــــره باخلاقي ♥
امون مراقبة
امون مراقبة
avatar



© وسآئط ›› * *: :
انثى
الجدي © عدد المساهَمات ›› : 107
© نقآطيّ ›› : 127
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 09/01/2000
© تسجيليّ ›› : 30/07/2013
العمر : 18
الموقع : تعز
© دولتيّ ›› : اليمن
المزاج : قـد أغيب عنكم للحظـآت ،،،،لسـآعـآت أو أيـآم ،،، لكن روحِي حوآآليكم ،،،وقلبي ينبِضُ بِوُدكُــم،،، إذآ اشتقتم ألي ابحثوآعني بين كلــمـآتي ،،وإذآ إشتقتُ لككم أبحث عنكم بين ذكريـآتي ،،،

مُساهمةموضوع: رد: بقدر معاناتك تسمو حياتك !   الأحد يناير 19, 2014 10:06 pm

[img] [/img]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بقدر معاناتك تسمو حياتك !
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى آمنة السامعي الرسمي :: ▪| المُنتديآتْ العَآمة |▪ :: المواضيع العامة-
انتقل الى: